اعتدى مستوطنون، فجر وصباح الجمعة، على مساكن وممتلكات المواطنين في رام الله مسافر يطا وبلدة السموع جنوب الخليل، كما هاجموا .قرية المنيمة جنوب شرق بيت لحم.

وأفاد الناشط في مقاومة الاستيطان بمسافر يطا، أسامة مخامرة، بأن مستوطنين اقتحموا محيط مساكن عائلة اعبيد المصري في منطقة خلة الحمص جنوب يطا، وأقدموا على قطع كابل الكهرباء المغذي للمساكن، إلى جانب تخريب ممتلكات المواطنين.

وفي بلدة السموع، اقتحم مستوطنون خربة الخرابة، وأطلقوا أغنامهم بالقرب من المنازل لرعي الأشجار المثمرة، كما وجهوا تهديدات للأهالي بإجبارهم على الرحيل.

كما هاجم مستوطنون اليوم الجمعة، منازل الفلسطينيين في قرية المنية جنوب شرق بيت لحم.

من جانبها، أشارت مصادر محلية إلى أن مستوطنين رشقوا منازل المواطنين بالحجارة، ودمروا خط التيار الكهربائي الذي يغذي القرية، ما أثار حالة من الخوف والهلع بين السكان.

واقتحم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال، اليوم الجمعة، منطقة برك سليمان الواقعة بين بلدة الخضر وقرية ارطاس جنوب بيت لحم.

وأفادت مصادر محلية، بأن نحو 50 مستوطنًا تمركزوا على امتداد البرك الثلاثة وقاموا بالسباحة فيها وأدوا طقوسا تلمودية، وأغلقت قوات الاحتلال الشارع الرئيسي ومنعت حركة المرور عليه.

يشار إلى أن قوات الاحتلال والمستوطنين صعدوا من انتهاكاتهم في منطقة برك سليمان، بالاعتداء على المواطنين وإطلاق قنابل الغاز السام والصوت، وإغلاق المنطقة.

وهاجم مستوطنون، صباح يوم الجمعة، مركبات المواطنين شمال غربي مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين هاجموا مركبات المواطنين على الطريق الواصل بين قريتي عابود ودير أبو مشعل شمال غرب رام الله، وحاولوا قطع الطريق على المواطنين والاعتداء عليهم.

وفي سياق متصل، وثقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان تنفيذ قوات الاحتلال والمستوطنين 1659 اعتداءً خلال شهر مايو/أيار الماضي، بينها 1108 اعتداءات نفذها جيش الاحتلال، و551 اعتداءً ارتكبها المستوطنون.

وبحسب الهيئة، شملت اعتداءات المستوطنين خلال الشهر ذاته 380 عملية تخريب للممتلكات وتجريف للأراضي، إضافة إلى 78 عملية مصادرة وسرقة لممتلكات الفلسطينيين.