يقول الأستاذ التلمساني في مقال له بعنوان (المعنى الحقيقي لاجتماع المسلمين في موسم الحج):
للحج مناسك تزار وترى وتؤدى، وللآمال العِرَاض بالقبول والغفران استشراف يؤرق المضاجع، ويؤجج الشوق ويبعث الحنين.. قلوب خاشعة وألسنة ذاكرة، وأعين دامعة، وتبتلات ضارعة، في منازل الوحي، ومطالع النور، وأمين الدعوة عليه الصلاة والسلام بين القرى رائح غدَّاء.

كل هذا رائع وجميل ومطلوب، وفيه من الخير ما إلى التهوين من شأنه سبيل، ولكن أهذا هو الحج؟ أهذه حكمته؟ أهذه هي روعته؟ أمن أجل هذا وحده، ونفعه عائد إلى صاحبه، يطالبنا العليم الخبير الحكيم بترك الأهل والمال والولد؟! ألهذا نغادر أوطاننا من أقصى الديار! ألهذا وحده نحتمل مشاق السفر، ووعثاء الطريق ووعرة السير، وغصص الغربة، وتعطيل المتجر والعمل؟! أمن أجل هذا يهيب رب القدرة بنبيه عليه الصلاة والسلام ﴿وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27)﴾ (الحج)، ألهذا وحده استجاب العلي الكبير دعوة إبراهيم عليه الصلاة والسلام، يوم أن ناداه: ﴿فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنْ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ﴾ (الرعد: من الآية 37)، الأمر أجلُّ من كل هذا شأنًا، وأعمق غورًا، وأبعد أثرًا، وأخلد ذكرًا.

تعالوا أيها الإخوة المسلمون، أيها الأحباب المؤمنون، تعالوا نقف لحظات، متأملين متفكرين، بين أضواء قوله تبارك وتعالى ﴿لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ﴾ (الحج: من الآية 28)، ألا ترى تعميم المنافع أولاً، ثم تخصيص الذكر بعد تعميم؟! أليس من وراء ذلك شيء يراه من كان له قلب يقظ، وفهم وسيع؟!.

إن من أجلِّ هذه المنافع التي يسعى إليها المسلمون في الحج أن يجتمع زعماء العالم الإسلامي، حكامًا ومفكرين، صافية نفوسهم، خاشعة قلوبهم، بادية حسرتهم على حال أممهم اليوم، وبعدها عن حال أسلاف لهم سبقوهم إلى تلك البطاح.

شعائر الحج
يتحدث التلمساني في إحدى رسائله تحت عنوان شعائر الحج ويصف فيها تلك الروح والمشاعر التى يجب ان يكون عليها الحاج بينه وبين ربه فيقول التلمساني :

لو أن الله قدر لك أن تحج إلى بيته الحرام، وتسعد بالمناسك وتحظى بالتلبية بين التلال الطاهرة، والوديان العامرة بالحجيج، يرددون التلبية، فتجاوب أصداء تلك البقاع بالنغم الهانئ في تهليل وتكبير، يهز القلوب من الأعماق شعورا بقدسية فارض الحج، ومتعة بإلقاء المسلم بالمسلم، وفرحة التعارف بين المسلمين من أطراف الأرض، وروعة مشاهدة الألوف ومئات الألوف بل الملايين تهو إلى هدف واحد، وترنو إلى بيت كريم، وتنسم نسائم المغفرة والرأفة من رءوف، والرحمة من رحمن رحيم، لو أنك زرت تلك المنازل وسعدت عيناك بهاليك المشاهد، لو أنك فزت برؤية الكعبة، فخشعت جوارحك أمام بيت الله الحرام، واعتزت كل جارحة منك بجلال ذي الجلال والإكرام.

أنت في الحج ذاهب لذكر الله في أيام معلومات فهل أعددت نفسك للمثول الكبير بين يدع العلى العظيم؟

إن ذكر الله هناك، بل وفى كل مكان مشغلة للمسلم عن كل ما سواء، تطهير للنفس حيث لا تشغل إلا بذكر باريها، وحياة للقلب الذي لا يستوي على عرشه إلا من أعده هذا الإعداد العجيب، نقاء في اللفظ، فلا كلمة جارحة، ولا نبرة ساخطة، ولا نظرة غاضبة، سيطرة كاملة على الأعصاب، تحول بينها وبين فورة تفسد عليك ما تحملت من أجله مشاق الفريضة, هدهدة للعواطف، فلا تنبض إلا بالحب، ولا تبطن إلا بالخير، في حرص في حذر في يقظة في مراعاة تامة، ومراقبة كاملة، لمن لبيت نداءه بالحج انه يعلم ما تخفى وما تعلن، إنه لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء، إنه قابل التوبة، صاحب المغفرة، فهل أنت على استعداد كامل كي تكون محلا لمهبط الرحمات، والتزام الآداب الجم والتواضع الوفير.

أنت في بقاع الأرض، منازل الوحي، مهابط جبريل، متلقيات التنزيل مجامع المسلمين، قواعد الإسلام، أنت هناك لا تلتقي إلا بمسلم، ولا تجالس إلا مسلما، ولا تتعامل إلا مع مسلم، ولا تسكن إلا في بيت مسلم، ولا تطعم ولا تشرب إلا من مسلم، فهل يعز عليك أن تكون هناك مثلا طيبا لكل مسلم، يسعدك الرضا بالالتقاء به في ارض الحب والسلام ؟ أعط كل مسلم تلقاه هناك كل ما في قلبك من ألفة ووداد.. أعط منازل الرحمن هناك حقها من التوفير والتعظيم والتكبير.

أنت سائر إلى رب الأرباب، إلى الكريم الوهاب، إلى الغفار التواب، فهل تعي كيف تدخل عليه بيته، وتخشى حرمه؟

أنت أمام الكعبة خاشع الطرف حياء وإجلالا، أنت أمام الحجر الأسود، واجف القلب خوفا ورجاء.

أنت بين يدي اجب محبوب وأعظم مطلوب، واسعد مرغوب فإذا أعناك صاحب البيت على إتمام المناسك تامة طاهرة مؤداة، وفارقت بلدا كان رسول الله × يحن إليها في مهاجره، وتذرف عيناه الدموع إذا ما تغنى بلال بوادي القرى واذخر وجليل واهتاجت مشاعره بذكريات تشوقا إلى شامة وطفيل.

الحج آداب كله.. جلا من الرفت والفسوق والجدال.. طهر كله بالذكر العطر، والتهليل التدى، والتكبير المسعد السعيد، نفع كله المزائر والمزور، للمنتجع ومن كان أهله حاضري المسجد الحرام، ونام كله يسود مجتمع التالف والتعارف، رباط وثيق بين مسلمي المشرق ومسلمي المغرب، عن قرب وعن معاشرة ومعاملة. فريضة لم ولن تتوافر لأصحاب دين غير المسلمين.

ويدعو التلمساني إلى أن يكون الحج مؤتمر لوحدة المسلمين فيقول فى مقاله (المعنى الحقيقي لاجتماع المسلمين في موسم الحج):

اعقدوا مؤتمر الحج، واسألوا بين زمزم المقام من شئتم من مسلمي الفلبين وتايلاند و[ماليزيا] وإندونيسيا والهند وجنوب إفريقيا وغيرهم ممن تشاءون، اسألوهم ماذا يفعل بهم، وكيف ينكل بهم فيشردون ويطيحون ثم يقتلون، لا لشيء إلا أنهم مسلمون، ثم تشاوروا فيما بينكم كأمراء مسلمين ماذا يجب أن يفعل الإخوة لكم في الله؟ وتساءلوا: هل ينجيكم من الله أن تقيموا علاقات سياسية بينكم وبين حكومات هاتيك البلاد، وهل يفعلون بالمسلمين عندهم ما تعلمون أو ما لا تعلمون، أم النجاة لكم من حساب الله أن تكونوا معهم على غير ما أنتم عليه اليوم من علاقات ومعاملات، إنكم كحكام مسلمين لستم مسئولين عن المسلمين في بلادكم، ولكنكم مسئولون جميعًا عن كل مسلم في أية بقعة من بقاع الأرض، ورحم الله المعتصم يوم أن نادته مسلمة في بلاد الروم: وامعتصماه، فلبى النداء على خيله البلق العناق أمانة، وضعها الله في أعناقكم يا حكام المسلمين، وحملكم مسئوليتها، وإنها لجسيمة خطيرة، وإنها يوم القيامة لنعمة وكرامة، وإلا فإنها لحسرة وندامة، اذكروا في موسم الحج أمجاد أسلافكم، ومواقف حكام المسلمين يوم أن دان لهم المعروف من الأرض في ذاك الزمان، وخلد التاريخ ذكراهم في أنصع صفحاته دينًا وإصلاحًا وعزًا واقتدارًا.

أما أن نضرب صفحًا عن مؤتمر كهذا ومؤتمر كذا بين حين وحين، وكأنها أسواق تقام ثم تنفض، تعالوا إلى مؤتمر الحجيج وحسبكم أن يعقد في العام مرة على تقوى من الله ورضوان، فيكفيكم عن النظام المشي حينًا والسعي حينًا، تعالوا إلى مؤتمر ترفرف فيه يد الله بالرحمة فوق رءوسكم، لتنجيكم من حمل أثقالكم وأثقال مع أثقالكم، تعالوا فأقيموا ليالي وأيامًا على مشارف التجرد والصدق والإخلاص، تحفكم قلوب المسلمين الحاجين، تدعو لكم بالنجاح والتوفيق، وتحفكم ملائكته بالرحمة والإرشاد.

هذا رجائي إليكم، ورجاء المسلمين، هذا أملي فيكم؛ بل أمل الملايين من المسلمين.. هذه أنَّة مكلوم الفؤاد مما صار إليه حال المسلمين في أخريات السنين، عودوا إلى كتابكم واجعلوه شرعة لكم، واذكروا كلمة مرشد الإخوان السابق الأستاذ الهضيبي رضوان الله عليه يوم أن قال: "أقيموا دولة القرآن في قلوبكم تقم على أرضكم"، ويا لها من كلمة حق صادرة من قلب ملأه الله باليقين، ولا نزكي على الله أحدًا.

إنها صراحة من مسلم لا يخشى في الله سلطانكم، كما أنه لا يستهين بأقداركم وله في مرشد الإخوان المسلمين الأسبق، الإمام الشهيد حسن البنا رضوان الله عليه له فيه قدوة طيبة سامية، يوم أن كان يخاطب أصحاب الجلالة والسمو والفخامة، ملوك وأمراء ورؤساء المسلمين، في صدق المؤمن، وصراحة الصادق، ولا خير فينا إذا لم نقلها، ولا خير فيكم إذا لم تسمعوها، فالدين النصيحة لله ورسوله أولاً، ثم لكم ثانيًا، ولولا أني أحب الخير لما واجهتكم بما قد لا يرضيكم، أيًّا كانت نتائج كلمة الحق تقال للحاكم.

فامشوا على الأرض هونًا، وقولوا خيرًا وقاربوا وسددوا، يرفع الله من شأنكم، ويدعم سلطانكم، ويلقي بزمام الأمور إليكم وينزلكم المنزلة التي يرضاها الله للصالحين من عباده، وإلا فلكم في الأندلس عبرة أية عبرة، والسعيد من اتعظ بغيره.